منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)

منتدى قورارة التربوي يعتني بالتربية و التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  اكبر مكتبة في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 29/10/2014
العمر : 57
الموقع : /

مُساهمةموضوع: اكبر مكتبة في العالم   2014-10-31, 19:11

اكبر مكتبات العالم، منقوش على قبة أشهر مبانيها “المكتبة الأكبر والأكثر تكلفة وأمانًا في العالم” ، تقع في العاصمة الأمريكية واشنطن وتبلغ مساحتها 39 هكتارًا، وطول رفوفها 856 كيلو مترًا، تضم المكتبة 130 مليون مادة مختلفة، منها 29 مليون كتاب، ومواد مطبوعة بـ 460 لغة، وأكثر من 58 مليون وثيقة، تضم المكتبة أكبر مرجع في العالم للمواد القانونية، والخرائط، والأفلام، وحتى المعزوفات الموسيقية.
أسسها توماس جيفرسون الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأمريكية عام 1800 بميزانية بلغت وقتها 5000 دولار فقط، ظلت المكتبة ملحقة بمبنى الكونغرس منذ إنشائها، وتوسعت في قاعات المبنى الذي أحرقة الإنجليز في 24 أغسطس من عام 1814، فقدت المكتبة مقتنياتها فعوضتها في 30 يناير 1815، بشراء مكتبة توماس جيفرسون، لتعوض جانبًا مما فقدته. لكنها ظلت جزءًا لا يتجزأ من مبنى الكونغرس. في عام 1851، تعرضت المكتبة لحريق كبير آخر، ودمرت النيران ما يقرب من 35 ألف كتاب، من إجمالي 55 ألف كتاب مما كانت تقتنيه المكتبة. تم الإشارة إلى أن سبب الحريق هو عيب في أحد المداخن. عرض حينها توماس والتر على الكونغرس خطة لبناء جناح جديد للمكتبة بمواد غير قابلة للاشتعال. افتتح في 23 أغسطس 1853 في حفل كبير، والذي جعل الصحافة تطلق علية “أكبر جناح في العالم”، ظلت المكتبة على مساحتها لفترة وجيزة، في عام 1865، تم إضافة جناحين آخرين للمكتبة التي كانت تنمو بجنون.
تضم المكتبة حاليا 3 مبانٍ، المبنى الرئيسي هو مبنى جيفرسون وتم إنشاؤه عام 1897 والمبنى الثاني هو مبنى آدامز – تيمنا باسم جون أدامز ثاني رئيس للبلاد في تاريخها – الذي تم افتتاحه عام 1938، أما المبنى الأخير فهو مبنى ماديسون الذي تم افتتاحه عام 1981 بواسطة الرئيس رونالد ريجان وتم تسميته باسم جيمس ماديسون الرئيس الرابع للولايات المتحدة.
تعتبر المكتبة أكبر مكتبة في العالم والمرجع الأول في العالم للكثير من المراجع، تضم أكثر من مائة وثلاثين مليون مادة من كتب ووثائق وما شابه، منها 29 مليون كتاب على شكل كاتالوج ومواد مطبوعة بأربعمائة وستين لغة، في المكتبة أكثر من 58 مليون وثيقة وتعتبر أكبر مرجع للمواد الحقوقية والخرائط والأفلام والمعزوفات الموسيقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اكبر مكتبة في العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون) :: المنتدى العام :: المنتدى الأول-
انتقل الى: