منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون)

منتدى قورارة التربوي يعتني بالتربية و التعليم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عرض حول نشاط التعبير الشفهي والكتابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حناني مبروك
Admin


عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 04/01/2012
العمر : 51
الموقع : timimoun

مُساهمةموضوع: عرض حول نشاط التعبير الشفهي والكتابي    2012-01-27, 16:09


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية


مديرية التربية لولاية أدرار
مفتشية التربية والتعليم م10

عرض حول نشاط التعبير الشفهي والكتابي



بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعيـن : السيد المفتش السادة المعلمين والسيدات المعلمات سأسرد على مسامعكم عرضا متواضعا حول نشاط التعبير الشفهي والكتابي .

المدخل

يمتاز التعبير بين فروع اللغة العربية بأنه غاية وغيره من المواد وسائل.ويستمد التعبـير أهميته من أنه وسيلة الإفهام وأحـد جانبي عملية التفاهم ، وللعجز فيه أثر كبير في إخفاق الأطفال وفقد الثقة بالنفس وتأخر نموهم الاجتماعي والفكري ، ينبغي أن يكون للتلميذ متسعا من الحرية في اختيار العبارات التي يؤدي بها أفكاره وألا يقيد التعبير بزمن معين أو حصة محددة لأنه نشاط لغوي مستمر : يجب على المعلم أن ينتهز له كل فرصة ، وأن يهيئ له نصيبا من كل حصة


.
التـعـبـير الشـفهـي وهو ما يعرف باسم المحادثة ، وتبدو أهميته في أنه أداة الاتصال السريع بين الأفراد والنجاح فيه يحقق كثيرا من الأغراض .

التـعـبـير الكـتابـي :وهوما يعرف باسم الإنشاء التحريري ، ويعد وسيلة الاتصال بين الفرد وغيره ، والحاجة إليه ماسة في جميع المهـن .ففي الصف الثاني ينبغي تدريب التلاميذ على التعبير الشفهي لأن العبير الكتابي يستوجب نوعا من المهارة الكتابية ،والطفل في هذه المرحلة تعوزه هذه المهارة ، ولا بد من استغلال ما فطر عليه الطفل .

أما تلاميذ الصف الثالث .فينبغي تدريبهم على التعبير الشفهي والكتابي .فتركز موضوعات التعبير الشفهي على محسوسات بيئة الطفل ، أما التعبير الكتابي فيدرب تلاميذ هذا الصف على عدد من الطرائق التي تتناسب ومستوى إدراك التلاميذ ونموهم اللغوي . ومنها : أولا- استعمال كلمات في جمل تامة مما ألفه التلاميذ وقرؤوه .على أن تختار هذه الكلمات مما يرد في معارض التوجيه الخلقي ، والسلوكي ، مثل : الصدق – الأمانة – النظافة – النظام – الاحترام الخ .
ثانيا - تكملة جملة ناقصة يوضع كلمة يختارها الطفل مما أمامه من كلمات أو يأتي بها من عنده .
ثالثا- الإجابة عن أسئلة عامة ، أو عن أسئلة في موضوع قرأه التلميذ .





رابعا- ترتيب قصة غير مرتبة الأجزاء ، أو كلمات ، أو جمل .
خامسا- تعبير عن الصور التي تعرض أمام التلاميذ .
سادسا- كتابة بعض الجمل عما يقوم به التلاميذ أو تكوين أسئلة لإجابات مختلفة .
وللوسائل المستعملة في هذا النشاط دورا هاما في نجاحه كالمشاهد والصور ونصوص القراءة والصور المصاحبة لها والسبورة ..............إلخ

ملمح خروج التلاميذ في هذا النشاط

* بالنسبة لتلاميذ السنة الثانية يجب أن يكون ملمح خروجهم

أ : أن يعبر شفويا عن مشاعره وذكرياته في موافق مختلفة
ب: أن يكتب نصوصا قصيرة موجزة ذات دلالة يراعى فيها الرسم الصحيح للحروف والكلمات

* بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة يجب أن يكون ملمح خروجهم في هذا النشاط كالآتي

أ: أن ينظم خطابه الشفوي بتوظيف جمل تامة البناء للتعبير عن المشاعر والموافق والأفعال والوقائع
ب: أن يحرر نصوص متنوعة استجابة للتعليمات الواضحة أو وضعيات ذات دلالة بتوظيف موارد اللغوية

خطوات تنفيذ درس في التعبير

أولا :التعبير الشفهي

1- يمهد المعلم لدرس التعبير بتهيئة أذهان التلاميذ بمناقشة هادفة حسب طبيعة الموضوع .
2- تدوين الموضوع الذي تم اختياره.
3- حيث إن تلاميذ الصف يعجزون عن تناول الموضوع ، وعرض أفكارا مرتبة ومترابطة استيفاء نواحيه الهامة . لهذا ينبغي للمعلم أن يستخدم طريقة الأسئلة ذات الإجابات المتدرجة من القصيرة إلى الطويلة .
4- ترتيب الأسئلة ومسايرتها لنواحي الموضوع
بحيث تؤدي الإجابة عن كل مجموعة إلى توضيح إحدى نواحي الموضوع ، وتسير بقية
المجموعات على هذا المنوال حتى يكتمل التعبير عن الموضوع المراد .
5- تصحيح الأخطاء الظاهرة عند التلاميذ أثناء الحديث -* تدون العبارات والجمل .على السبورة وربطها مع بعضها مكونا بها فقرة قصيرة


ثانيا : التـعبـير الكتابـي "

1- يمهد المعلم لموضوع الدرس يشرح المطلوب عمله في الموضوع المختار
2- يترك للتلاميذ حرية الكتابة شريطة أن تكون تلك الموضوعات مما ألفه التلاميذ ومن واقع بيئتهم .مثل :
وسائل النقل – الحفلات – المشاهدات – الحوادث اليومية – القيم – الرياضة ……
3- يستدعي المعلم تلميذا للحديث عن موضوع الدرس ، ويطالب البقية بالاستماع إليه .




4- يوجه المعلم عددا من الأسئلة ، مما يخدم نواحي الموضوع.مع المناقشة لأسئلتهم وملاحظاتهم بحيث يتكون من تلك الإجابات موضوع التعبير المقصود.

5- يشترك المعلم بإلقاء بعض الأخبار والطرائف ويوجه إلى ذلك أنظار التلاميذ .
6- تدون عناصر الموضوع على السبورة.
7- بعد الفراغ من معالجة جميع عناصر الموضوع ، يطالب المعلم تلاميذه بترتيب الكلمات ، أو العبارات ، أ و الجمل ،أو تحرير فقرة قصيرة ، أو إكمال بعض الفراغات بما يناسبها.

وفي الأخير أختم بهذا المبدىء الثابت

( لا خير في إصلاح لا يدرك التلميذ أساسه ، ولا في صواب لا يكتبه التلميذ نفسه)




تيميمون في 26 /01 /2012




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hannanimab.montadalitihad.com
 
عرض حول نشاط التعبير الشفهي والكتابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قورارة التربوي ( المقاطعة 10 تيميمون) :: المنتدى العام :: منتدى الثانية والثالثة-
انتقل الى: